مميزات فريق العمل الناجح

فريق العمل هو الذي يقف وراء نجاح شركة أو فشلها، لذا ليس غريبا أن يبحث مدراء المؤسسات عن طريقة أو وصفة لجعل فرق العمل لديهم ناجحة.

لكن قبل السعي إلى فريق ناجح لابد من التعرف على مميزات الفرق التي تكتسب هذه الصفة الجيدة، بالتالي نسعى كمدراء وأفراد ضمن فرق العمل لاكتسابها وتحويلها إلى عادات مترسخة في شركاتنا ومؤسساتنا.

ما هي إذن مميزات فريق العمل الناجح؟ هذا السؤال هو الذي سنجيب عنه في هذا المقال بالتفصيل.

 

  • فريق موحد

الخلافات والعداوة والكراهية هي من أعداء فريق العمل بشكل عام في أي شركة وهو ما يؤدي إلى الإنحراف عن المسار المحدد لتحقيق النجاح.

يجب أن يتميز فريق العمل في شركتك بكونه موحدا ومتفاهما وبعيد عن الخلافات والمشاحنات التي لا تساعد أحدا على النجاح، ويجب الحرص على أن تبقى العلاقات بين أفراده في إطار الإحترام.

 

  • فريق مكتفي ذاتيا

يجب أن يكون كل فرد من افراد الفريق مكملا للبقية، وكل شخص منهم متخصص في مجال أو مهمة معينة ولديه خبرات خاصة به.

وبالطبع يجب أن يكون مكتفيا ذاتيا من حيث الخبرات والحاجيات المعرفية، هذا كي لا يحتاج في العمل للاعتماد على أي جهات خارجية أو توظيف المزيد من الأفراد لسد تلك الحاجيات.

 

  • فريق عمل صغير

من الأفضل أن يكون فريق العمل صغيرا من حيث عدد أفراده، حيث أن هذا ما يسهل التفاهم بينهم وكذلك العمل وتنفيذ المهام التي يجب عليهم القيام بها.

كثرة أفراد الفريق قد تصعب عليك تنظيمهم أو قد ينقسم على ذاته إلى تحزبات وفئات مختلفة وغير منسجمة وهو ما لا يخدم أهدافك.

 

  • فريق يعرف أهدافه ويسعى إليها

من مميزات الفريق الناجح أنه يعرف أهدافه وغاياته التي يسعى إليها والتي يجب العمل على تحقيقها، لأنه إن كان لا يعرف هذه الأمور فسيظل يعمل بعشوائية ولن يصل إلى أي نجاح أو نتائج مرضية.

وكي يتميز الفريق بهذه الميزة تكمن مهمتك في عقد اجتماع معهم بعد أن تكون قد وظفت وحددت مهام كل واحد منهم.

عليك أن توضح أهداف الشركة وما الذي تنتظره من الفريق وما هي الأهداف الكبرى التي يجب تحقيقها، ولما لا تحدد بعض الأهداف الصغيرة وهم سيستكملون البقية؟

 

  • فريق يتعامل مع الإختلافات باحترافية

الاختلافات في وجهات النظر واردة ويجب التعايش معها والتعامل معها باحترافية، فيمكن عند النقاش خول حل مشكلة معينة أن تكون هناك وجهات نظر متعددة ومختلفة ومتعارضة في وقت واحد.

وبالطبع قد يصر كل طرف على وجهة نظره ويتحول النقاش إلى فوضى، ولا أحد يريد التخلي عن فكرته وكل واحد متشبث بتفكيره.

النتيجة في هذه الحالة أن العمل سيتوقف وسيزداد الوقت الذي تم تضييعه على الكلام وتبادل النقاشات حول المسألة.

الفريق الناجح يضع كل أفكاره على الحلول على الطاولة ويتم مناقشة ايجابيات وسلبيات كل حل على حدا وتبني حل هو الأقل سلبية والأكثر نجاحا أو حتى دمج بعض الحلول مع بعضها البعض أو تجربة مختلف الحلول واحدة تلو الأخرى.

 

  • فريق ملتزم وذات انتاجية كبيرة

بدون انتاجية جيدة ويومية فالفريق مهما كان فيه جو المرح والتفاهم سائدا فهو فاشل، فالإنتاجية هي المعيار الأساسي لقياس أداء فرق العمل.

يجب تحفيز فريق العمل على الرفع من انتاجيته ويجب أن يضع المهام اليومية التي يتوجب القيام بها والعمل على تنفيذها كل حسب دوره ومساهمته.

ولتحقيق هذا الهدف تقدم منصة مكتب مزايا عديدة منها خدمة المهام التي توفر للمدراء تحديد مهام الفريق ومهام كل فرد ومتابعة الانتاجية ومعرفة الأفراد الذين يعملون بجد وهؤلاء الذين يعانون مع قلة الإنتاجية في العمل.

 

حان الوقت لتطور أعمالك مع منصة مكتب.