أنواع فرق العمل داخل الشركات والمؤسسات

تطورت الشركات والمؤسسات ولم يعد عملها كلاسيكيا أو بدائيا، لقد تعددت فرق العمل وكذلك وظائفها وإمكانيتها وتعددت بناء على ذلك نوعياتها.

نعم، يمكن أن تجد بشركة واحدة أكثر من فريق عمل والاختلاف بينهم ليس فقط في المشاريع والوظائف التي يعملون عليها بل أيضا في طريقة العمل التي يعملون بها.

دعونا في هذا المقال نتعرف على هذه الفرق بالتفصيل.

 

  • فريق عمل الإدارة

فريق يتكون من المدراء والمسؤولين في الشركة، وهذا الفريق تؤثر قراراته على نهج الشركة وسياساتها وهو المسؤول عن وضع الاستراتيجية ببساطة.

كما أنه الفريق الذي يعمل على تطوير فلسفة المؤسسة والسياسات والتوجهات العامة، كما انه الفريق الذي يتلقى التقارير الخاصة بكل فرق العمل ويتابع الانتاجية وكذلك التكاليف التشغيلية والعائدات والأرباح ويتخذ قرارات التوظيف أو فصل الموظفين من العمل.

 

  • فريق العمل الوظيفي

هو فريق متكامل لديه مهمة أو مشروع يعمل عليه، ولديه مدير واحد ويمكن أن يكون عدد المنخرطين فيه بضعة أشخاص أو كثيرون حسب حجم المشروع وأهميته.

يمثل هذا الفريق قسم معين يمكن أن يكون قسم الدعم الفني في الشركة حيث الموظفين يعملون على الرد عن المكالمات إلى جانب رسائل البريد الإلكتروني ومختلف الإتصالات الأخرى.

ويمكن أن يكون هذا الفريق إنتاجي من خلال العمل على إنتاج منتج معين أو إدارة خدمة محددة أو تطوير مشروع محدد.

 

  • فريق العمل متعدد الوظائف

هذه النوعية من فرق العمل يوجد بشركات التكنولوجيا والشركات العاملة في مجال الخدمات والإتصالات، حيث يتكون من أشخاص مختلفين على مستوى التخصص والخبرة وكل واحد منهم لديهم وظيفة معينة، والمهمة التي جمعتهم في هذا الفريق هو العمل على مشروع جديد أو تطوير منتج معين أو ابتكار منتجات جديدة للسوق.

 

  • فريق الجودة

فريق يمكن أن يتضمن موظفين متطوعين للعمل على إجراء اجتماعات بموافقة الإدارة، يعملون في هذه الاجتماعات على تبادل الأفكار واقتراح ما من شأنه أن يفيد الشركة.

يعمل هذا الفريق على مراقبة جودة المنتجات والعمل كهيئة مستقلة لمتابعة أداء المنتجات والخدمات واقتراح توصيات لتطويرها.

 

  • فريق العمل الموجه ذاتيا

فريق شبه مستقل لا يخضع كثيرا للبروتوكولات الإدارية، ويملك قائدا يمكن أن يتغير بشكل دوري وهو يضم عدد من الأفراد يعملون على مشاريع أو تطوير الخدمات في الشركة.

ويعمل هذا الفريق بسرعة أكبر في تنفيذ المهام وهو المسؤول عن التخطيط لمهامه وكيفية سير مشاريعه بشكل عام.

 

  • فريق العمل عن بعد

يمكن للشركات التقليدية وكذلك المؤسسات الناشئة الحديثة الاعتماد على فرق عمل جديدة كليا هي فرق العمل عن بعد.

وتتميز بكونها تعمل في العالم الافتراضي، وكل موظف يعمل من منزله أو مكتبه الخاص أو حتى من شاطئ البحر حيث يقضي العطلة وعمل على تنفيذ المهام عن بعد.

الكثير من الشركات التقليدية توجهت مؤخرا إلى تأسيس فرق عمل عن بعد لما لها من فوائد مثل التقليل من التكاليف التشغيلية والاستفادة أيضا من اختلاف ثقافة الأفراد.

 

  • هل تصلح منصة مكتب لكل فرق العمل أم لبعضها فقط؟

تم تصميم منصة مكتب وخدماتها لكافة فرق العمل بكافة الشركات في العالم العربي والعالم، ويمكن لأي فريق عمل استخدام هذه الخدمة في متابعة تنفيذ المهام وتخزين المستندات الإدارة والتنسيق في العمليات التنفيذية والتسويقية.

وتعد خدمة تاسكات واحدة من الخدمات التي تقدمها هذه المنصة حيث تتيح لرواد الأعمال والمدراء مميزات عدة منها إدارة المهام وجدولتها ومتابعة تنفيذها والتذكير بمواعيد تسليم المشاريع والتخطيط مع بقية أعضاء الفريق، وهي المتاحة على شكل تطبيق متوفر للهواتف الذكية والحواسيب.